مدونة الفايد-AlfayedEG مدونة الفايد-AlfayedEG

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

افضل طريقة لتعلم وضع الأهداف الذكية وتنفيذها نظرية Smart

Smart Theory

الأهداف الذكية أو SMART هي كلمة من 5 حروف تم تركيبها لتسهل عليك عملية تذكر صفات الهدف الصحيح. من أول مستخدمين هذا المصطلح هو الدكتور جورج دوران في مقال له في إحدى المجلات الأكاديمية. يستخدم هذا المصطلح في وضع الأهداف سواء على مستوى الشركات، المشاريع، وحتى الأفراد. (لجميع المجالات)
كل حرف من كلمة SMART يشير الى صفة بتحتاجها في وضع الأهداف الذكية : 
  1. S : Specific  محدد
  2. M : Measurable قابل للقياس 
  3. A : Attainable قابل للتحقيق 
  4. R : Relevant الهدف مرتبط بيك اومهم ليك
  5. T : Timely مرتبط بمدة زمنية


وفي هذا المقال سنتعرف على معنى كل كلمة من هذه الكلمات، وكيفية وضع الأهداف التي تنطبق عليها شروط الأهداف الذكية.


الكلمة الأولى: SPECIFIC أو محدد
أي أنك تمتلك التصور الواضح للهدف من جميع جوانبه. سنوضحها على انك مثلا تريد تعلم البرمجة :
  • لماذا ترغب في تعلم البرمجة؟
  • أي لغة ستتعلمها من لغات البرمجة؟
  • أي كورس ستدرسه وكم المدة الذي سيستغرقها؟
  • تاريخ بداية ونهاية الكورس؟
  • من سيساعدك في دراسة الكورس؟

الكلمة الثانية: MEASURABLE أو يمكن قياسه
وهنا يقصد قياس الهدف ذاته، أو قياس ما أنجزته من الهدف، أي أن هدفك يمكن قياسه بكمية. مثال على ذلك عندما تحصل على تقييم ممتاز في الجامعة أو في العمل، هذا إنجاز يمكن قياسه بنسبة 90 إلى 100% مثلاً. وكذلك لو كان هدفك إنهاء قراءة كتاب من 100 صفحة، حين تصل للصفحة رقم 50 أنت على علم بأنك قطعت نصف المشوار.

الكلمة الثالثة: ATTAINABLE أو يمكن تحقيقه
هناك أهداف مستحيلة التحقق، بسبب تعارضها مع القواعد الفيزيائية الطبيعية، أو بسبب المعطيات الموجودة لديك. فيجب أن تكون الأهداف واقعية قابلة للتحقيق  فمثلاً، لو قال شخص بأنه سيذاكر مدة 10 ساعات يومياً قبل الامتحانات وهو لم يذاكر في السابق هنا يأتي هذا في محمل اللاوقعية لانه يخالف المنطق في ذلك وفي الاغلب سيفشل في تحقيقه. وكذلك لو قال شخص بأن هدفه هو  إلى مدينة القاهرة من مدينة أسوان (المسافة بينهما 1000 كيلو متر تقريباً) في خلال 4 ساعات بالسيارة،  فهذا مستحيل أيضاً. ولكن لو قال نفس الشخص بأنه سيذهب إلى المطار ليحجز مقعد ويسافر بالطائرة خلال ساعة، فهذا يمكن تحقيقه.
لذلك عندما تضع هدفاً يجب أن يكون من الأهداف المنطقية الممكن تحقيقها عموماً، وأيضاً، يجب أن تكون معطياتك أو قدراتك الخاصة متوافقة مع ذلك الهدف.


الكلمة الرابعه: RELEVANT أو أن الهدف مهم لك
لاتضع أهدافك  للتسلية أو لإثبات شيء للآخرين. هذه الأهداف إن لم تكن على علاقة بهدفك الرئيسي أو أحد الأهداف المؤدية له فإنها ليست أهدافاً ذكية، ووضعك لها واشغال نفسك بها مضيعة للوقت والجهد.


الكلمة الخامسة: TIMELY أو ضمن إطار زمني
يجب أن تضع اهدافك في اطار زمني محدد اي وقتاً لبداية ونهاية العمل. هذه النقطة مهمة، فهي تجبرك على معرفة الوقت اللازم لإنهاء العمل على الهدف. حين تبدأ بملاحظة الأوقات التي تحتاجها مشروعاتك، ستدرك قيمة الوقت وحينها لن تدخل في جدول أعمالك، إلا الأعمال التي تستحق أن تكون فيه.
مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:
عندما تقول لنفسك: “سأنقص وزني 10 كيلو” بالرغم من وجود الكمية المراد انقاصها فهذا هدف غير ذكي، ولكن الصح أن تقو تقول: “هدفي أن أحافظ على الرياضة لأنقص وزني بمقدار 10 كيلو خلال 3 شهور” هذا هدف ذكي ويحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

القي اعجابك بصفحتنا عبر الفيس بوك لكي يصلك الجديد





عن الكاتب

Mohamed Roshdy

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الفايد-AlfayedEG